الوطن العربي

فوائد ضرب الامثال في الحديث

فوائد ضرب الامثال في الحديث

جدول المحتويات

فوائد الأمثال في المحادثة فتؤخذ أمثال أهل الحديث من سير وقصص وروايات من سبق ذكرهم حيث ذكرت الأمثال لما لها من فائدة في التذكر وليكون شاهداً ودليلاً للتحذير من الوقوع في المعصية والوقوع في الآثام. صفحة مرجعية تبين وشرح فوائد الأمثال في الحديث وفوائد الأمثال في القرآن والسنة.

فوائد الأمثال في المحادثة

من فوائد تأليف الأمثال في الحديث ، يحتاج المتكلم ، كالخطيب وغيره ، إلى أسلوب في تأليف الأمثال والتشبيهات لتقريب المعنى من المستمع وإيقاظ عقله ، لا سيما في المسائل الشرعية والأحكام. {هذه الأقوال نقلا عن البشر ويعقلها فقط بكفاءة}.[1] كانت السنة النبوية الجليلة مليئة بالأمثال واقتربت معانيها ، ويستخدم المتحدث أسلوب الأمثال في الحديث لحث المستمع على التمسك بالإسلام وإظهار الأخلاق الحميدة ، حيث أن الأمثال لها تأثير كبير في ذلك على إقناع العقل وإحضاره. المنطق ، كما يقول المثل ، يصوغ المستمع كما لو كان صورة ملموسة ، فيشعر بها كما لو كان يراها بالعين المجردة ، ومن هنا رغبة المتحدث في أن يؤمن المستمع بالسماح له ، إذا تظاهر فقط. لم يثبت أثره ، وكذلك إنكار الكفر لا يتحقق إلا ببيان ، ومثاله هو الظلمة ، والشجرة الشريرة ، ونحو ذلك ، وعلى صاحب الشبه المصور أن يكون على علم باستعماله. الأمثال الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الطاهرة واستعمالها في البلاغة. لاستخدامها ولعظمة ما تحتويه من تعاليم ومواعظ ، كما يجب عليه أن يراعي مستوى عقل المستمعين وفهمهم للتأكد من أن المثل يحقق ما يقصد به ، ويجب أن يكون حريصًا جدًا على ضمانه. أن القول واضح وحسن الاختيار وواضح وأمثلة الفوائد في الحديث:[2]

  • التشويق وجذب الانتباه وتركيز العقل وكذلك إثارة المشاعر لأنها تجذب المستمع إلى القصة والأحداث.
  • شجع المستمع أو القارئ على أخذ الدرس وانتظره في نهاية الحديث وشجعه على اختيار الطريق الصحيح.
  • – التشجيع على قبول الموضوع الذي يلعب فيه المثل ونبذ ما هو أقل.
  • القيادة بالقدوة ، وإشباع تعطش المستمع إلى المعرفة حيث يتوقعون دائمًا تعلم شيء جديد.
  • توفير الوقت والجهد في شرح وتوصيل فكرة الحديث بأوضح صورة.

فوائد القدوة في السنة النبوية

بعد معرفة فوائد وضع الأمثال في الحديث ، ستعرف فوائد وضع الأمثال في السنة النبوية ، لأن وضع الأمثال من المناهج التربوية في السنة النبوية الشريفة ، وقد وضعت تحت سلطة عبد الله يروي بن. مسعود – رضي الله عنه – أنه قال: يعطينا عظات في أيام كره السام علينا.[3] كان لهذا الأسلوب المتبع في السنة النبوية تأثير كبير على تربية وتطهير أرواح المسلمين. هذا الأسلوب يخاطب الروح مباشرة ، ويخفف من نفوس المستمعين ، ويثير العواطف ، ويهدي الناس ، ويؤسس به الحجة ، ويقدم الدليل ، وقد حقق العديد من الأهداف التربوية الإسلامية ، من تثقيف العواطف الإلهية من خلال إثارة المشاعر الإلهية. العواطف الصحيحة وتثقيف العقل بالتفكير الصحيح والحكم الصحيح. يساعد المثال في السنة النبوية على عرض المعاني وتجسيدها في العقل. هذا يجعل من السهل فهم وإثبات المعاني في الذاكرة واسترجاعها عند الحاجة ، وغيرها من الفوائد العظيمة.[4]

صور الأمثال في الحديث في السنة النبوية

تناول هذا المقال فوائد الاستشهاد بالأمثال في الحديث ، وفيما يلي بعض صور الأمثال في الأحاديث النبوية في السنة النبوية:[5]

  • دي فيلت: وضع النبي – صلى الله عليه وسلم – أمثالًا كثيرة في هذا الموضوع ، لإظهار قيمته ووقورته. عدد قليل من الناس ولفه الناس حتى سار جدي بالقرب من المنك الميت. فأخذه ووضعه في أذنه ، ثم قال: من منكم يريد هذا الدرهم؟ قالوا إننا لا نحب أن نكون ملكنا لشيء ما وماذا سنفعل به؟ قال هل يعجبك أنه لك؟ قالوا والله لو كان حيا لكان فيه عيب لأنه أصم فماذا لو مات؟ قال: والله الدنيا أيسر لله من هذا عليك. ومع ذلك ، وفقًا لحديث الثقفي ، لو كان على قيد الحياة ، لكانت هذه العملة معيبة.[6]
  • الصلاة والتطهير من الذنوب: كما أن الإنسان ملطخ بالأوساخ التي في الجسد ، كذلك هو ملطخ بالذنوب ، ومثلما يطهر الماء الجسد ، فإن الصلوات الخمس تطهر النفس والخادم من الذنوب هو نهر. عند باب أحدكم وهو يستحم فيه خمس مرات في اليوم ، هل يبقى عليه الأوساخ؟ قالوا: لم يبق منه تراب. قال: هذا كالصلوات الخمس التي يمحو بها الله الذنوب.[7]
  • وضع النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأمثال التي يصعب حصرها ، مثل مثال الصحابي الصالح وجلد الحداد وحامل المسك وقراءة القرآن حيث قارن بين المقرئ القرآني لليمون ذو مذاق طيب ورائحة طيبة.

ما الحكمة من استعمال الأمثال في الكتاب والسنة؟

قال الله تعالى في كتابه في سورة الكهف:[8] جاءت الأمثال صراحة في القرآن الكريم لتوجيه الناس الذين لم يهتديوا ولتقوية إيمان الذين آمنوا بالله ورسوله – وهي من أقوى أساليب الخطابة وأسرعها في التأثير على قلوب الناس وفي الوقوع في النفوس ، وبليغ في الوعظ ، وأيضاً أقوى في التوبيخ ، وأكثر قدرة على الإقناع ، لما لها من تأثير مباشر على الفكر ، وتأليف الأمثال طريقة تربوية عظيمة في الدعوة والتربية ، حيث يقترب الضوء من المعاني ، ويوضحها. وأوضح الغموض أن إدخال الأمثال في القرآن خدم غرض إرشاد الناس من الضلال وإخراجهم من غموضهم وجهلهم بنور الإسلام.[9]

انظر ايضا: البعوض حشرات ضارة وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم

اتخاذ قرار باستخدام الآيات القرآنية في الأمثال

إن معرفة فوائد وضع الأمثال في الأحاديث تجعل المسلم يطلب حكم استعمال الآيات القرآنية في وضع الأمثال في الأحاديث ونحوها ، أما إذا كان الكلام فاسداً فلا يجوز أخذ دارين من القرآن فيجوز للشافعي. غير أن المالكيين حرموا عليها وأنكروا من فعلها والثالث مرفوض ومرفوض بما نسبه الله إلى نفسه من الآيات ، أو أخذ الآية في السخرية والمزاح والفحش ، لذلك هناك لا حرج في عرض القرآن الكريم في خدمة الغرض الصحيح ، ولكن تقديمه في مواجهة السخرية والاستهزاء يعتبر ردة عن دين الإسلام وهذا هو القول السائد بين أهل العلم والله وربه. رسول أعلم.[10]

انظر ايضا: في أي سورة يذكر البعوض؟

في نهاية المقال فوائد الأمثال في المحادثةتعلمنا معكم فوائد الأمثال في السنة النبوية الشريفة ورأينا بعض صور الأمثال في أحاديث السنة النبوية حيث يجيب المقال على سؤال ما هي حكمة الأمثال في الكتاب والسنة وما انتهى. مع بيان حكم استعمال الآيات القرآنية في ترسيخ الأمثال.

المراجع

  1. سورة العنكبوت الآية 43
  2. alukah.net ، طريقة وضع الأمثال في مهنة المحاماة: معانيها ومقتضيات نجاحها 08/15/2021
  3. صحيح البخاري / البخاري / عبدالله بن مسعود / 68 / صحيح
  4. alukah.net ، التعليم بالمواعظ والأمثلة والقصص 08/15/2021
  5. islamweb.net ، أمثال ضاربة في السيرة النبوية 08/15/2021
  6. صحيح مسلم مسلم / جابر بن عبدالله / 2957 / صحيح
  7. صحيح الترمذي الألباني / أبو هريرة / 2868 / صحيح
  8. سورة الكهف الآية 54
  9. islamqa.info ، فائدة الأمثال في القرآن 08/15/2021
  10. islamqa.info ، نقلا عن القرآن وأنواعه وأحكامه 08/15/2021
السابق
من أين يأتي النفط – موقع المرجع
التالي
ما هي محظورات الإحرام للنساء

اترك تعليقاً